النحام الكبير (الفلامنجو)

Phoenicopterus Roseus

اسم النوع: النحام الكبير (الفلامنجو)
الاسم العلمي: Phoenicopterus roseus


الاسم المعروف محليًا: الفنتير


الوصف: يتميز طائر الفلامنجو بساقين طويلتين ورفيعتين، وله رقبة طويلة ومنقار معكوف لأسفل. والنحام الكبير هو أكبر أنواع طيور الفلامنجو وأشدها بياضًا. أما صغاره، فيكون ريشها باللون البني أو الرمادي، والذي يتحول للون الوردي عند بلوغها عمر السنتين. وطيور النحام من الأنواع الاجتماعية للغاية، والتي تبني أعشاشها في مستعمرات كبيرة وكثيفة.


الحالة وفق القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لحماية الطبيعة: غير مهدد


مصادر التهديد الرئيسية: فقدان الموائل، والإزعاج من قبل البشر.

 

أماكن التواجد اليوم: يوجد طائر النحام الكبير غرب إفريقيا في جميع أنحاء البحر المتوسط وإلى الجنوب الغربي من آسيا وجنوبها، وفي جميع أنحاء إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وإيران، وكازاخستان والشرق الأوسط.


جهود أبوظبي: تعد محمية الوثبة للأراضي الرطبة الموقع الوحيد في منطقة الخليج العربي الذي يتكاثر فيه طائر النحام الكبير بانتظام. وقد تمكنت هيئة البيئة من إبقاء هذه الأنواع على قيد الحياة لفترة طويلة من خلال حماية مواقعها المهمة مثل محمية الوثبة للأراضي الرطبة ومتنزه القرم الوطني ومحمية بو السياييف. علاوة على ذلك، انضمت دولة الإمارات معاهدة المحافظة على الأنواع المهاجرة من الحيوانات الفطرية في عام 2016 وهو ما يشير أيضًا إلى التزامنا بحماية الأنواع المهاجرة ومن بينها النحام الكبير. وفي عام 2018، أطلقت هيئة البيئة – أبوظبي مبادرة بعنوان ماراثون أبوظبي للطيور بالشراكة مع الاتحاد للطيران احتفاءً بعام زايد. وفي إطار هذه المبادرة، شاركت عشر جهات حكومية ، حيث حمل كل طائر اسم واحدة من هذه الهيئات، وتم وسمها بأجهزة تتبع عبر الأقمار الصناعية وإطلاقها في محمية الوثبة للأراضي الرطبة. ورصدت الأجهزة هجرة أحد طيور الفلامنجو إلى إيران قاطعًا مسافة قدرها 1300 كيلو متر، بينما قطع طائر آخر مسافة تزيد عن 200 كيلو متر وصولاً إلى محمية رأس الخور للحياة البرية في دبي، فيما ظلت بقية الطيور داخل دولة الإمارات ومحمية الوثبة.


حقائق ومعلومات:

  1. النحام الكبير هو أكبر أنواع الفلامنجو حجمًا.
  2. تكتسب طيور الفلامنجو لونها الوردي المميز من الطعام الذي تتغذى عليه، والذي يشمل الروبيان والطحالب والعوالق والقشريات.
  3. طائر الفلامنجو، هو طائر أحادي الزوجة، أي يتزوج الذكر من أنثى واحدة ويظل معها لبقية العمر، كما يرقد على بيضة واحدة فقط في كل موسم للتكاثر.