سمك الهامور

Epinephelus Coioides

اسم النوع: الهامور
الاسم العلمي: Epinephelus coioides


الوصف: سمك الهامور هو سمك كبير الحجم وقوي، وتنتشر على جسمه نقاط عديدة وصغيرة باللون البرتقالي أو البني المائل للاحمرار.


الوضع على لائحة الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة: قريب من التهديد


التهديدات الأساسية: فقدان الموائل والصيد الجائر


أماكن التواجد اليوم: يوجد سمك الهامور غرب المحيط الهادي والمحيط الهندي، حيث يعيش بين الصخور والشعاب المرجانية القريبة من الساحل.

 

جهود أبوظبي: نظرًا لتعرض عدة أنواع أساسية من الأسماك للاستغلال المفرط بشدة، قامت هيئة البيئة - أبوظبي بتنفيذ مجموعة واسعة من اللوائح التنظيمية، وأطلقت الكثير من الحملات من أجل الحفاظ على موارد المصايد السمكية وتعافي المخزون السمكي. ففي عام 2010، أطلقت الهيئة مبادرة "اختر بحكمة" لرفع وعي المستهلكين بوضع المخزون السمكي داخل دولة الإمارات وتعزيز المصايد السمكية المستدامة. وفي عام 2016، أجرت الهيئة بالتعاون مع وزارة التغير المناخي والبيئة دراسة استقصائية لتقييم موارد المصايد السمكية كجزء من البرنامج الوطني للمصايد السمكية المستدامة لدولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك بغرض تقييم حالة المخزون السمكي بإمارة أبوظبي. وقد توصلت الدراسة إلى أن الهامور يتعرض للاستغلال المفرط بمقدار يعادل خمسة أضعاف الحد المستدام. وللتصدي لهذه المشكلة، صدر قرار وزاري في عام 2019 يحظر استخدام القراقير التي تعتبر من معدات الصيد التقليدية لصيد الهامور بالإمارات.


حقائق ومعلومات:

  1. يعد سمك الهامور من الأسماك العدوانية المفترسة التي تأتي على قمة السلسلة الغذائية في موئلها الطبيعي المتمثل في الشعاب المرجانية.
  2. كل أسماك الهامور تولد إناثًا، وعندما تصل لعمر أربع سنوات تقريبًا، يتحول بعضها إلى ذكور في حالة عدم وجود عدد كاف من الذكور في المجموعة المحلية.