دبور الوقواق

Hedychridium anithaae

الأسماء العربية: دبور الوقواق
الاسم العلمي: Hedychridium anithaae

الاسم المحلي: دبور


الوصف: يتميز هذا الدبور بأجنحة سوداء، ويمكنه ثني بطنه في وضع شبكي (التفافي) عند مهاجمته.


الوضع الراهن وفقاً للاتحاد العالمي لحماية الطبيعة (IUCN): لم يتم تقييم وضعه.


التهديدات الرئيسية: فقدان الموائل


الأماكن التي يوجد فيها: موائل الأراضي الرطبة الغنية بالنباتات (موائل المياه الداخلية الدائمة وموائل الأرض الرطبة) والمناطق الزراعية في أبو ظبي.


جهود أبوظبي: تم العثور على دبور الوقواق الفريد من نوعه في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتم جمع عينات منه بواسطة المختصين في هيئة البيئة - أبوظبي أثناء أعمال المسح الدورية لحصر الأنواع البرية في محمية الوثبة للأراضي الرطبة في عام 2009. وبعد دراسة هذه العينات، اتضح أنها لنوع لم يعرفه العلم من قبل. وبذلك، تمت إضافته إلى القائمة العالمية لللافقاريات التي تصنف جميع الأنواع المعروفة علمياً. وتواصل هيئة البيئة - أبوظبي الإدارة والمراقبة الفعالة لدبور الوقواق. حيث يساعد إنشاء مناطق محمية متعددة على ضمان الحفاظ على موائل مناسبة تمنع حدوث التشويش على العديد من أنواع الحياة الفطرية. وتتولى الهيئة المراقبة المستمرة للأنواع داخل المناطق المحمية وخارجها.


حقائق ومعلومات

  1. تم إطلاق اسم "أنيتا" على هذا النوع من الدبابير Hedychridium anithaae  تكريما للباحثة التي قامت باكتشافه، وهي الدكتورة أنيتا ساجي التي تعمل بهيئة البيئة - أبوظبي.
  2. يُعرف هذا الدبور باسم الدبور الزمردي (emerald wasp)  بسبب جسمه المعدني اللامع.
  3. تتسلل إناث هذه الدبابير إلى أعشاش حشرات أخرى، وتضع بيضها على اليرقات النامية. وبمجرد فقسها، يحصل الصغار على الغذاء من اليرقة المضيفة.