شجرة الغاف

Prosopis cineraria

اسم الأنواع: غاف
الاسم العلمي: Prosopis cineraria


المعروف محليا باسم: الغاف


الوصف: الغاف هي شجرة تتحمل الجفاف، ويمكن أن تظل خضراء حتى في البيئات الصحراوية القاسية. وهي من الأشجار الهامة للأنواع الحيوانية والنباتية على حد سواء. وتعتبر شجرة الغاف الشجرة الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة ومن الرموز الثقافية، إذ تمتلك قدرة عجيبة على التأقلم المثالي مع البيئة الصحراوية القاحلة للدولة. 

 

حالة الشجرة وفق الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة: لم يتم تقييمها.


التهديدات الرئيسية: الأنشطة العمرانية وتطوير البنية التحتية مما يؤدي إلى فقدان الموائل، والرعي الجائر.


مواقعالانتشار: غرب آسيا، شبه الجزيرة العربية وشبه القارة الهندية.


جهود أبوظبي: بموجب القانون الاتحادي لدولة الإمارات العربية المتحدة رقم 24 لعام 1999، يحظر قطع النباتات البرية أو اقتلاعها أو جمعها بطريقة غير مشروعة. نحن نتخذ تدابير صارمة بشأن قطع أي أشجار محلية وبشكل خاص أشجار الغاف، لما لذلك من آثار سلبية هائلة على التنوع البيولوجي المحلي. يقوم مشتل هيئة البيئة لإكثار النباتات المحلية حاليًا بتخزين بذور 58 نوعًا من النباتات البرية المحلية بما في ذلك شجرة الغاف. في عام 2019، وفي إطار عام التسامح، نجحنا في زراعة 600 شجرة غاف في منطقة الفاية، لتوفير المأوى والموئل لعدة آلاف من الأنواع، والتي يعتبر بعضها مهدد بالانقراض على مستوى العالم، كما تعمل هذه الأشجار كمصد طبيعي للرياح النشطة في المنطقة. في عام 2019، تم اختيار شجرة الغاف كرمز لعام التسامح باعتبارها رمز تاريخي وثقافي للاستقرار والسلام في بيئة الإمارات الصحراوية.

 

حقائق ومعلومات:

  1.  أُعلنت شجرة الغاف الشجرة الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة في عام 2008 لأهميتها الثقافية والبيئية.
  2.  يمكن لأشجار الغاف أن تعيش لمدة تصل إلى 120 عامًا في المتوسط.
  3.  هناك شجرة غاف تُسمى "شجرة الحياة" حيث يبلغ عمرها 400 عام وهي في مملكة البحرين، ولا تزال تنمو في الصحراء دون أي مصادر واضحة للمياه.
  4.  تقليديا توفر أوراق الغاف وقرونها مصدراً للغذاء، كما تستخدم فروعها لتغذية للماشية. وكانت الشجرة تستخدم تقليديا لخصائصها الطبية.