محمية الوثبة للأراضي الرطبة

ما هي محمية الوثبة للأراضي الرطبة؟

أنشأها المغفور له بإذن الله الوالد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، حيث كان هذا أول مكان يخصص للحماية قانونياً في الإمارة وقد تم إدراجه ضمن قوائم اتفاقية رامسار للأراضي الرطبة في عام 2013. كانت أرض هذه المحمية عبارة عن مسطحات ملحية (سبخة)، قبل أن تتحول إلى بحيرات طبيعية واصطناعية تمكن العديد من أنواع الحياة البرية المهمة من الازدهار في أبوظبي. وفي عام 2018، أدرجها الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة والموارد الطبيعية (IUCN) في قائمته الخضراء للمناطق المحمية ومناطق المحافظة على الطبيعة في العالم، كأول محمية في هذه المنطقة تنال شرف هذا الاعتراف من الاتحاد الدولي للطبيعة.


ما الذي يمكن أن تراه/ تفعله هناك؟

تشتهر هذه المحمية بوجود عدد كبير من طيور النحام الكبير المعروف محلياً بالفنتير، والذي يعرف أيضاً بالفلامنجو الكبير - حيث يعيش في هذه المحمية ما يصل إلى 4,000 طائر خلال فصلي الخريف والربيع - ليس ذلك فحسب، بل يوجد بهذه المنطقة أكثر من 250 نوعاً مختلفاً من الطيور، ومجموعة واسعة من الحيوانات المائية.
يوجد في المحمية مساران للمشي الحر للزوار (1 .5 كم أو 3 كيلومترات) ليتمكنوا من استكشاف ومشاهدة طيور الفلامنجو.


متى تفتح المحمية أبوابها لدخول الجمهور؟

نظراً للظروف الحالية، نود إعلامكم أن محمية الوثبة للأراضي الرطبة ستكون مغلقة للزائرين حتى إشعار أخر


هل هناك رسوم للدخول؟

الدخول إلى المحمية مجاني.


كيف يمكنني الوصول إلى هناك؟

يبعد المكان 30 دقيقة بالسيارة عن وسط مدينة أبوظبي. اسلك طريق أبوظبي - العين (E22)، وانتقل منه إلى طريق الشاحنات بين أبوظبي والعين (E30) ، ثم اتبع اللوحات الإرشادية لتقودك إلى المحمية.


- الطريق من أبوظبي عبر مصفح
- الطريق من أبوظبي عبر بني ياس
- الطريق من دبي


هل المحمية مكان يصلح للعائلة؟

نعم! إنه مكان رائع للعائلات والأطفال للتواصل مع الطبيعة. من النادر أن نرى مثل هذه الأعداد الكبيرة من طيور النحام (الفلامنجو)، مما يجعل هذه الرحلة مثيرة للغاية للأطفال. يوجد مركز مكيف للزوار في الموقع ومناطق مظللة على طول مسارات المشي. لكن تذكر أن تشرب كمية كافية من الماء وأن تلبس قبعة وتضع واقياً من أشعة الشمس. ولقد حرصنا قدر المستطاع على إبقاء المحمية على حالتها الطبيعية؛ فلا يوجد فيها أي مقاهي أو مطاعم، ولذلك تأكد من أن تحضر معك زجاجة ماء قابلة لإعادة التعبئة.