احتفلت هيئة البيئة - أبوظبي "بشهر الإمارات للابتكار" من خلال تنظيم مجموعة من الأنشطة والفعاليات التي تهدف إلى توعية الموظفين بأهمية الابتكار ودوره في الارتقاء بالأداء المؤسسي وزيادة الإنتاجية وذلك في إطار سعيها المستمر لنشر ثقافة الابتكار وإثراء العمل البيئي وتحفيز طرح مبادرات بيئية مبتكرة وتقديم حلول ناجحة تساهم في تعزيز قدرتها في التصدي للتحديات البيئية وتحقق أهدافها وقيمها المؤسسية.

أبوظبي، 24 فبراير، 2021: احتفلت هيئة البيئة - أبوظبي "بشهر الإمارات للابتكار" من خلال تنظيم مجموعة من الأنشطة والفعاليات التي تهدف إلى توعية الموظفين بأهمية الابتكار ودوره في الارتقاء بالأداء المؤسسي وزيادة الإنتاجية وذلك في إطار سعيها المستمر لنشر ثقافة الابتكار وإثراء العمل البيئي وتحفيز طرح مبادرات بيئية مبتكرة وتقديم حلول ناجحة تساهم في تعزيز قدرتها في التصدي للتحديات البيئية وتحقق أهدافها وقيمها المؤسسية. 

وبهذه المناسبة قالت سعادة الدكتورة شيخة سالم الظاهري، الأمين العام لهيئة البيئة – أبوظبي: "يعد شهر الإمارات للابتكار بمثابة منصّة تحفيزية وتشجيعية للتنافس على تقديم الأفضل والأجدر بمخاطبة المستقبل الذي صار حاضراً بكل معنى الكلمة كأسلوب حياة في دولة الإمارات، ونحرص كهيئة البيئة – أبوظبي على المشاركة في هذا الحدث الوطني الذي يهدف إلى ترسيخ ونشر ثقافة الابتكار، لإيماننا أن الابتكار هو رهاننا لضمان استدامة مستقبلنا". 

وأضافت سعادة الظاهري "ومع توديعنا لـ 50 عاماً من الإنجازات واستقبالنا 50 عاماَ أخرى من المثابرة، بدأت الهيئة هذا العام في تنفيذ استراتيجيتها المؤسسية المحدثة والتي تستشرف المستقبل وتعكس الرؤية الطموحة لقيادتنا الرشيدة من خلال مضاعفة الجهود والمساعي لإحداث فرق والتركيز على توظيف أدوات الابتكار في تصميم رؤية مستقبلية تتبنى الابتكار كمنهجية متكاملة لمنظومة العمل المؤسسي وثقافة يتم غرسها في الموظفين وتطبيق حلول غير تقليدية مبتكرة ومستدامة لمواجهة التحديات البيئية. وذلك تحقيقاً لأهداف مئوية الإمارات 2071 ولتحقيق طموح دولتنا الحبيبة من أجل مستقبل أكثر استدامة للأجيال الحالية والقادمة".

ومنذ إنشائها، حرصت الهيئة على تنفيذ مبادرات تدعم الابتكار في مجال التقنيات الحديثة المستخدمة في مجال حماية البيئة والتنوع البيولوجي ومنها على سبيل المثال مشروع الكربون الأزرق، واستخدام وسائل ري أكثر فاعلية، وأدوات قياسية مبتكرة تضمن امتثال القطاع الصناعي والتطويري بالقوانين البيئية، وتطوير أدوات للتعامل مع البيانات البيئية تتيح تحميل ودمج وتحليل وتصور البيانات البيئية ومقارنتها مع بيانات أنظمة المراقبة لدى الهيئة فضلا عن استخدام أحدث التقنيات لدراسة ومراقبة التنوع البيولوجي في إمارة أبوظبي.

ففي عام 1996 شرعت الهيئة بإدخال نظم المعلومات الجغرافية، وبدأت في عام 1998 باستخدام التتبع عن بعد عبر الأقمار الصناعية لمراقبة سلاحف منقار الصقر والسلاحف الخضراء. وفي عام 2000 تم إنشاء أول قاعدة بيانات بيئية على مستوى إمارة أبوظبي في حين بدأت الهيئة في عام 2005 باستخدام تقنية الأقمار الصناعية لمراقبة الطيور المهاجرة حيث وضعت أجهزة تتبع لأكثر من 20 طائر من طيور الفنتير (الفلامنجــو الكبير)، وذلــك لفهــم أنمــاط تحركاتهــا وهجرتهــا واستخدامها للموائل.


وفي عام 2007 تم إطلاق مشروع أبوظبي لاستزراع لؤلؤ عالي الجودة، واليوم ينتج المشروع ما بين 80 ألف إلى مليون محارة سنوياً، كما تم تشغيل شبكات مراقبة جودة الهواء التي توفر صورة دقيقة لنوعية الهواء مع القدرة على مقارنة البيانات والمعلومات بأعلى المؤشرات والمعايير الدولية. وشهد عام 2009 بناء أكبر خزان استراتيجي للمياه على مستوى العالم بأحدث التقنيات التكنولوجية في إمارة أبوظبي، وفي عام 2010 بدأت الهيئة في تطوير "الرؤية البيئية 2030" لاستشراف المستقبل البيئي. وفي عام 2015 تم بناء أول مركز للزراعة الملحية على مستوى إمارة أبوظبي ليساهم في الأمن الغذائي، بالتعاون مع الشركاء. كما تم في نفس العام استخدام تقنية الليزيمتر لتحديد احتياجات أشجار الأراك للمياه، مما أدى إلى تقليل 35% من كمية المياه المستخدمة في ري الغابات بالإمارة. كما ساعدت هذه التقنية على زراعة بدائل لمحاصيل أكثر إنتاجية وأكثر كفاءة في استخدام المياه. 

وفي عام 2016 تم بناء أول مركز للتحلية بالطاقة الشمسية على المستوى الإقليمي بالتعاون مع الشركاء وفي عام 2017 تم تشكيل أول فريق للابتكار واستشراف المستقبل في الهيئة. في حين اعتمدت الهيئة في عام 2020 أول منهجية للابتكار واستشراف المستقبل وتم إطلاق أول مرصد بيئي على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة، وإطلاق أول منهجية للمسرعات البيئية على مستوى إمارة أبوظبي وإطلاق النسخة المحدثة من نظام الاقتراحات في الهيئة "بوابة الابتكار". كما اختار مركز الشيخ محمد بن راشد للابتكار مشروع "أداة أبحاث أبقار البحر" كأحد أبرز المشاريع الابتكارية لعام 2020، كما شهد هذا العام البدء باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في تقييم جودة التربة.


ويشار إلى أن فعاليات الهيئة خلال هذا الشهر شملت في الأسبوع الأول "محطات المستقبل – مستقبل البيئة" والتي تضمنت مجموعة فيديوهات قصيرة يتم نشرها خلال شهر الابتكار تم من خلال عرض التصورات المستقبلية الخاصة بالبيئة أو أحدث التقنيات العالمية في مجال ابتكارات الاستدامة البيئية. كما تم خلال هذا الأسبوع إطلاق خارطة طريق الابتكار لهيئة البيئة – أبوظبي، والتي تم من خلالها تسليط الضوء على أبرز المحطات من عمر الهيئة التي تضمنت تنفيذ مشاريع ابتكارية في الهيئة منذ انشائها حتى اليوم.  كما تم إطلاق المرحلة الثانية من "بوابة الابتكار" والتي سيتم من خلالها طرح مسابقات ربع سنوية على متابعين الهيئة على منصة الانستغرام ودعوتهم للمشاركة بأفكارهم الابتكارية واقتراحاتهم لحل التحديات البيئة. وشهد هذا الأسبوع أيضا تنظيم فعالية قبة المستقبل التي تضمنت سلسلة فعاليات شملت محاضرات ملهمة وحديث عن الابتكار واستشراف المستقبل مع التركيز على "أبرز الابتكارات البيئية خلال الألفية الجديدة"، بالإضافة إلى مختبر واحة الابتكار الذي سلط الضوء على مناقشة بعض التحديات والحلول مع مجموعة من الشركاء.

وخلال الأسبوع الثاني تم تنظيم معرض المخترعين الصغار / مبادرة سفراء المستقبل حيث تم عرض المشاريع الابتكارية البيئية لطلبه المدارس والجامعات وأصحاب المصانع وبعض المؤسسات الحكومية والرعاة، وتخللها جوائز لتكريم المبتكرين المتميزين في كل مجال من المجالات المشاركة. كما تم تنظيم محاضرة ضمن فعالية قبة المستقبل ركزت على "حقوق الملكية الفكرية وبراءة الاختراع" بالتعاون مع الخبراء من وزارة الاقتصاد. كما تم تنظيم مناظرة بيئية ضمن فعالية "واحة الابتكار" بالتعاون مع مجلس شباب الهيئة والتي تناولت مناقشة التحديات التي نوجهها في تبني المركبات الكهربائية والحلول المقترحة. كذلك تم ضمن نادي قرّاء هيئة البيئة – أبوظبي تنظيم جلسة نقاشية حول كتاب "المتفردون" للمؤلف مالكوم جلادويل الذي يطرح أفكار مبتكرة لعيش حياة فريدة، في حين سلط مختبر واحة الابتكار الضوء على مناقشة بعض التحديات والحلول مع فئة الموظفين.

في حين تضمن الأسبوع الثالث عرض برامج تطوير قدرات الابتكار في الهيئة لخلق جيل من المبتكرين ضمن برامج كورسيرا، فضلا عن تنظيم دورة تدريبية عن التفكير التصميمي بالتعاون مع شركة بلفنجر تيبودين.  في حين تضمن المعرض الافتراضي لمبتكري هيئة البيئة عرض مجموعة من المشاريع الابتكارية للهيئة والتي ضمت مشروع رصد ومراقبة مستويات الملوثات في التربة باستخدام الطائرات بدون طيار وتقنيات الاستشعار عن بعد المتقدمة ودمج نماذج الذكاء الاصطناعي، استخدام كاميرات المراقبة، ومشروع منصة الأدوات البحثية للمحافظة على أبقار البحر والأعشاب البحرية، والذي يعتبر أحد أبرز الابتكارات في دولة الامارات في عام 2020 من قبل مركز محمد بن راشد للابتكار. هذا بالإضافة إلى مشروع تطبيق حاسبة المحاصيل الذكية ومشروع التشغيل الذكي لأكبر مشروع تخزين استراتيجي للمياه المحلاة في العالم (مخزن الخير). 

وفي الأسبوع الرابع تم اطلاق ميثاق الابتكار واستشراف المستقبل لهيئة البيئة – أبوظبي والذي جاء استناداَ على ميثاق الابتكار الحكومي حيث قامت الهيئة بتوقيع الميثاق والذي يهدف الى تخصيص الكوادر البشرية الوطنية الكفؤة والمؤهلة لإدارة الابداع والابتكار في الهيئة عن طريق تشكيل فرق عمل الابداع والابتكار، والمساهمة في اعداد برامج وخطط تسهم في تنفيذ سياسة الابتكار في الهيئة ودعم الابداع ووضع مستهدفات له. كما يسعى الميثاق إلى احتضان المبدعين والمبتكرين وتحفيزهم والاخذ بإبداعاتهم وابتكاراتهم وتطبيق ما يمكن منها. 
كذلك تم تكريم الابتكارات الرائدة لهيئة البيئة – أبوظبي لعام 2020 وإطلاق منهجية المسرعات البيئية. وضمن فعالية قبة المستقبل تم عرض تجارب رائدة في مجال استشراف المستقبل من خلال استضافة مجموعة من الجهات التي قدمت أمثلة وحالات واقعية لأفضل الممارسات بالإضافة إلى عقد سلسلة من الجلسات الحوارية.

X
تساعدنا ملفات تعريف الارتباط في تحسين تجربة موقع الويب الخاص بك. باستخدام موقعنا ، أنت توافق على اسخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
غلق