سعادة الدكتورة شيخة سالم الظاهري الأمين العام لهيئة البيئة – أبوظبي

الأمين العام

تشغل د. شيخة سالم الظاهري منصب الأمين العام لهيئة البيئة – أبوظبي، الجهة التنظيمية المكلفة بمسؤولية حماية البيئة والمحافظة عليها وتحقيق التنمية المستدامة في إمارة أبوظبي والتي تعتبر أحد أكبر الجهات التنظيمية في مجال حماية البيئة والحفاظ على التنوع البيولوجي في المنطقة.

 

وتمتلك الدكتورة شيخة معرفة مهنية متعقمة، وهي أول إماراتية حاصلة على درجة الدكتوراه في صون وحماية الحياة الفطرية في دولة الإمارات العربية المتحدة والتي حصلت عليها من جامعة أبردين في بريطانيا، وهي أيضاً حاصلة على ماجستير بدرجة إمتياز في علوم البيئة من جامعة الإمارات وماجستير في الصون البيولوجي من جامعة كنت ببريطانيا، كما حصلت على بكالوريوس الأنواع البيئية من جامعة الإمارات، العين.

 

التحقت سعادة د. الظاهري بالعمل بالهيئة في عام 2000 كمساعد باحث بقطاع التنوع البيولوجي البري والبحري وتدرجت في السلم الوظيفي لتتولى في عام 2012 منصب المدير التنفيذي للقطاع، ومن خلال قيادتها لفريق العمل بالقطاع عملت على التأكد من تحقيق فهم شامل لحالة التنوع البيولوجي بالإمارة وحرصت على ربط أهداف وأنشطة القطاع بالرؤية البيئية 2030 واستراتيجية هيئة البيئة- أبوظبي وخطة الإمارة وخصوصاً بالهدف الاستراتيجي والمعني بالمحافظة على التنوع البيولوجي في الإمارة. ولعبت دوراً رئيسياً في وضع رؤية واضحة للقطاع تمثلت في "الوصول إلى بيئة مستدامة ومستقبل مستدام للتنوع البيولوجي في إمارة أبوظبي".

 

وخلال مسيرتها ساهمت سعادة د. شيخة الظاهري بشكل كبير بطرح أفكار وحلول مبتكرة لحماية البيئة والحفاظ على الأنواع وأشرفت على تنفيذ العديد من البرامج المتعلقة بسياسة التنوع البيولوجي، والرصد والمراقبة، والمناطق المحمية والغابات، والأنواع المهددة ومصائد الأسماك بما في ذلك برامج إعادة توطين الأنواع على المستوى الوطني والعالمي.

 

وتشغل سعادة د. شيخة الظاهري عضوية العديد من اللجان والمجالس على مستوى الدولة، فهي عضو في مجلس إدارة شركة أبوظبي للصرف الصحي، ومجلس إدارة المؤسسة العامة لحديقة الحيوان والأحياء المائية بالعين، وجمعية الامارات للطبيعة، كذلك هي عضو في هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية.

 

وتعتبر سعادتها عضو نشط وفاعل في العديد من المنظمات الدولية ففي عام 2016 تم انتخابها لمنصب مستشار إقليمي للاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة لمنطقة غرب آسيا. كما ترأس د. الظاهري اللجنة الوطنية للاتحاد الدولي لحماية الطبيعة – الإمارات.

 

وسعادة د. شيخة الظاهري، حاصلة على وسام رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي للأداء الحكومي المتميز في عام 2015، وحاصلة على المركز الأول في جائزة الدانة الداخلية للتميز لعام 2014 وجائزة راشد بن مكتوم للتفوق العلمي للحاصلين على شهادة الدكتوراه في عام 2010 وجائزة راشد بن مكتوم للتفوق العلمي لحملة شهادة الماجستير في عام 2005.

 

وسعادة د. الظاهري أيضا أم لخمسة أولاد.

 

X
تساعدنا ملفات تعريف الارتباط في تحسين تجربة موقع الويب الخاص بك. باستخدام موقعنا ، أنت توافق على اسخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
غلق